منصور الأغبري / للطب البديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منصور الأغبري / للطب البديل

ثقافة صحية وعودة إلى الطبيعة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عشبة العثرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور



المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 15/09/2019

عشبة العثرب  Empty
مُساهمةموضوع: عشبة العثرب    عشبة العثرب  Emptyالأربعاء فبراير 05, 2020 8:16 pm

العثرب :

عشبه العثرب تتميز بلونها الأخضر الباهت الذي يميل إلى الاحمرار، و أزهارها التي تكسوها تكون حمراء جميلة تقارب من شكل أزهار الحميض.

بعض المعلومات عن عشبه العثرب : أزهار عشبه العثرب عنقودية الشكل لونها مزيج من الوردي و الاحمر والبعض الأخر وردي إلى اللون الابيض أو وردي إلى اللون الاخضر، ارتفاعه يصل إلى واحد متر و أوراقه كاسيه لامعة، و أوراقه قابلة للأكل، و أزهار نبات العثرب تتجمع في رؤوس الأغصان ، و الأوراق اللحمية لعشبة العثرب هي الأجزاء المستخدمة منه و تكون على شكل عناقيد، تعيش أشجار العثرب في مجموعات تكون متلاصقة في الكثير من الأحيان.

و تنبت عشبة العثرب في ضفاف الأدوية و بطونها و على الجبال و الأودية ، و في مناطق كثيرة من الجزيرة العربية و اليمن ، و قد يصل ارتفاعها إلى متر و نصف ، تعتبر هذه العشبه من الأشجار المعمرة ، و قد تتغذى عليه الماشية، و أخشاب العثرب ليست كبيرة، و يمكن الاستفادة من هذه العشبه عن طريق استخدام أعوادها كالحطب، و يتغذى النحل على أزهار العثرب و يتم جني عسل داكن اللون و لكن ليس لعسل العثرب شهرة و لكن يعتبر من أنواع العسل الجيدة .

فوائد عشبه العثرب : العثرب يعتبر من الكنوز الثمينة بسبب خصائصه العلاجية و فوائده الدوائية المتعددة ، فهو ملطف قاطع للعطش، مفتت لحصاة الكلى ، ملين للبطن ، و يقوم بمنع القيء، مدر للطمث ، يعمل على تسكين غثيان الصفراء و أيضا يقوم بتقليل من هيجان الصفراء ، إذا طبخ قد ينفع ضماد للاقوباء و البرص و أيضا أورام الطحال و الحلق و طارد للبلغم و مهدئ للأعصاب و يستخدم العثرب في دباغة الجلود .

من فوائد و استعمالات العثرب الطبية أيضا :

–  يعمل على التخلص من السموم في الجسم  و يعمل على تنقية الدم ، ويقوم بمعالجة الأمراض المزمنة على المدى الطويل وخاصة الأمراض المعوية والمعدية ، ويدخل العثرب في تركيبات لعلاج بعض الأمراض السرطانية .

– قد يؤكل العثرب طازجا للعمل على تنشيط عمل الكبد وعلاج الإمساك المزمن وضعف الشهية وسوء الهضم .

– يعالج العثرب الإمساك وأيضا احتقان الصفراء لكبار السن، وذلك من خلال تناول البعض منه مع السلطات، أو شرب معلقة أو معلقتين من عصير العثرب الذي تم تحليتها بالسكر حيث به مواد تعمل على تنقية الدم .

– هناك أنواع جيدة من عشبه العثرب حيث يستعمل شراب العثرب للعمل على علاج الحصبة و الجدري و الجرب و الحكة بالإضافة إلى علاج السعال و الآم الأسنان المبرحة .

– ينفع العثرب ضمادة لعلاج البرص الذي يصيب الجلد والطحال وأورام الحلق والقوباء .

– قد يستخدم العثرب كتحميله للسيدات حيث يقوم بعلاج أمراض العقم وأمراض الرحم المختلفة .

– عندما يستخدم العثرب كضمادة عن طريق خلط أوراقه النيئة مع الدهن والزعفران فهذا المزيج يكون فعال ويعمل على تحليل الأورام وعندما تستخدم عشبه  العثرب كضمادة عن طريق خلط أوراقه نيئة مع الدهن والزعفران تعمل على تحليل الأورام وإزالتها .

– تنقع بذور العثرب لعلاج آثار لدغة العقرب والثعبان وتعالج الإسهال المزمن وقرحة الأمعاء والدوسنتاريا .

– يعمل على تسكين الحكة التي تتواجد في الجسم من خلال طبخ نبات العثرب أو خلطه بالماء فيعمل على تسكين الحكة.

– يعمل على علاج بعض الأمراض التي تصيب الفم مثل قروح الفم وأوجاع الاسنان والتهاب اللثة من خلال المضمضة بعصارة عشبة العثرب .

– يعتبر العثرب ملطف قوي فهو ايضا يعمل على منع العطش .

– يستخدمه المزارعون لتغطية الفواكه والخضروات غير مهتمين بفوائده العديدة التي لا تعد ولا تحصى .

– يحتوى العثرب على عناصر غذائية و معدنية مثل الفسفور والنحاس والصوديوم والمغنسيوم ، وأيضا يحتوي على عناصر غذائية مثل الحديد و الخارصين .

المحتوى الكيميائي لعشبه العثرب : تحتوي عشبة العثرب على فلافونيدات و فلويدات واستيرولات و انثرالسوينونات ، أما بذور هذه العشبه تحتوي على ايمودين وكريزوفا ، و تحتوي عشبة العثرب على مواد كربوهيدراتية مثل:  جلوكوز، زيلوز، حمض الجلوكورونيك، فركتوز، مانوز، وأيضا تحتوي على أحماض أمينيه مثل: حمض الجلوتاميك ، حمض الأسبارتيك، الانين، الفالينن الجليسين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mansour55.ahlamontada.com
 
عشبة العثرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منصور الأغبري / للطب البديل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: